النـّص :
لقد عاش أطفالنا وشبابنا مع ألعاب تعبّر عن بيئة غير بيئتهم وعن ظروف غير ظروفهم، وإذا كان المجتمع الذي أفرز هذه الألعاب قد وضع القواعد والمحاذير التي يجب أن تتوافر في التعامل معها، خاصة المرحلة العمريّة، فإنّ الحال مختلف تماماً مع العالم العربيّ،لأنّه مع تفشّي الأميّة بين الأهل وخاصّة الأمّهات، يتعامل الطّفل دون أدنى وعي أو توجيه مع هذه الألعاب بلا حسابات للوقت ولا معايير سنيّة ولا أيّ مراقبة من أيّ نوع، حيث أنّ الأقليّة هي التي تملك أجهزة بلاي ستيشن في منازلها أي يمكن أن يوجد لديها بعض الرقابة أو المشاركة من الأهل، أما الأغلبيّة فتمارس هذه الألعاب في نادي الفيديو و مقهى الانترنت دون أي رقابة، خاصّة أنّ أصحاب هذه الأندية والمقاهي ينحصر دورهم عادة في جمع الأموال فقط.
أكّدت الأبحاث مدى خطورة هذه الألعاب على الشباب والأطفال في الغرب وهو منشؤها، والجميع يكاد يجزم بأنّ الطفل والشاب العربيّ يمارسان هذه الألعاب ساعات تفوق نظيرهما الغربيّ بكثير فماذا نفعل نحن أمام هجوم هذه الأفكار الغريبة التي لا تنبع من مجتمعاتنا ولا تحمل قيمنا ولا أفكارنا وتستهدف عقول أولادنا وتعطّلهم عن التّفاعل الحقيقيّ مع أرض الواقع، نتيجة الغرق في الحياة الوهميّة الافتراضيّة التي يعيشونها أثناء اللّعب؟.
ألا يستوجب ذلك التهديد الخطير أن يجتمع المفكّرون وعلماء الاجتماع والمثقّفون والمخرجون بهدف تأسيس أعمال ثقافية وفنيّة لمواجهة هذا الغزو البعيد عن أيّ حماية أو رقابة؟.
عن مجلة العربي العدد 82 أكتوبر 2010 شبابنا والحياة الافتراضية – بتصرف-
الكفــــــاءات الأسئــــــــلة سلّم التنقيط
البناء الفكري:
06/06
1 – هات فكرة عامة للنص
2 – حسب رأي الكاتب , كيف يتعامل الطّفل العربي مع ألعاب الكمبيوتر؟
3 – اشرح الكلمات التالية: أفرز - تفشّي - تأسيس - ( 01ن )
( 02ن )
( 03ن )
البناء اللّغوي:
05/05
البناء الفنّي:
02/02
1 – أعرب ما تحته خط في النص: مختلف - مدى - نحن
2- انسب إلى : مقهى ثم بيّــــــــن حكم النسب
3 – استخرج من النص ما يلي: أ- جملة تقدّم فيها المبتدأ على الخبر وجوبا
ب - مصدرا ميميا
ج – مصدرا صناعيا
د- فعل مقاربة و بيّن خبره
1 – استخرج من النص: أ – جناسا ب – طباقا
2 - ألا يستوجب ذلك التهديد الخطير أن يجتمع المفكّرون وعلماء الاجتماع والمثقّفون والمخرجون بهدف تأسيس أعمال ثقافية وفنية لمواجهة هذا الغزو البعيد عن أيّ حماية أو رقابة؟
- هل هذا الاستفهام حقيقيّ ؟ حدّد غرضه . ( 01.5ن )
( 01ن )
( 0.5ن )
( 0.5ن )
( 0.5ن )
( 01ن )
( 0.5ن )
( 0.5ن )
( 01ن )
الوضعية الإدماجية:
07/07 السند: *...اغتنام الوقت , و تأسيس برامج ومواقع إلكترونية وألعاب فيديو بديلة, خطوة أساسية وضرورية لحماية شباب وأطفال أمتنا التي تتهددها حمّى التغريب..*.
التعليــمة: على ضوء هذا السند حرّر فقــرة لا تتجاوز 10 أسطر مبـرزا فيـها أهمية الوقت,
و طرق حماية الأطفال و الشباب من أخطار ألعاب الكمبيوتر و العالم الافتراضي موظفــا: مصـادر مختلفة ,فعل مقاربة , فعل رجاء, مدعما فقرتك بشواهد.
( 07ن )